الجمعة

تعريف مختصر شامل عن الأكاديمية العربية في الدنمارك

بصفتي طالب ماجستير بالأكاديمية العربية في الدنمارك، جمعتُ هذه المادة للتعريف بالأكاديمية من عدة مصادر، أبرزها موقع الأكاديمية، وموقع الحوار المتمدن، وعدد من مواقع الجامعات، وما نشرته الصحف السعودية والعربية عنها (1) .

* الأكاديمية العربية في الدنمارك عضو في اتحاد الجامعات العالمي




* حصلتْ الأكاديمية على اعتراف وعضوية اتحاد الجامعات العربية، وتم إقرار ذلك رسميًا في الدورة الأربعين للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية المنعقد في جامعة العلوم والتكنولوجيا في جمهورية اليمن بتاريخ 21-22/أبريل -نيسان /2007







* شهادة عضوية اتحاد الجامعات العربية
 




على صعيد الهيئة التدريسية، فقد ضمت الأكاديمية 120 أستاذاً وأستاذة، أكثر من 90 في المائة منهم من حملة شهادة الدكتوراه، من أعرق الجامعات العراقية والعربية والعالمية؛ ويحمل عدد كبير منهم لقب: " بروفسور" (أستاذ دكتور) والبقية: "أستاذ مساعد دكتور"، وقد تأكد للمؤسسات الأكاديمية المعنية بأن جميع أساتذة الأكاديمية يمتلكون الكفاءة العلمية، وخبرة التدريس، والمهارة المطلوبة المشهود لها. وقد أخذوا على عاتقهم، بالدرجة الأولى والأساسية، المشاركة بقسطهم الوافر والفاعل في نشر المعرفة الرصينة والحديثة، النافعة للمجتمع.وبذلك يساهمون في عملية توفير فرص نيل التعليم العالي للراغبين بجد، ممن لم تتوفر لهم من قبل فرصة نيله، لأسباب خارجة عن إرادتهم.
على الصعيد الدولي:
نالت الأكاديمية العربية في الدنمارك، خلال السنتين الأولى من عمرها، اعتراف كل من: إتحاد الجامعات العالمي، وإتحاد الجامعات العربية، وإتحاد الجامعات الإسلامية، ورابطة الجامعات العربية الفرنسية للتعاون العلمي، وحصلت الأكاديمية على كافة الرخص المنظمة لعملها في مملكة الدنمارك.
كما حصلت الأكاديمية على اعتراف المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، التي أرسلت للأكاديمية،عبر السيد مدير مجلس التعليم العالي التابع لها، رسالة تشكر فيها الأكاديمية، ممثلة برئيسها البروفسور وليد ناجي الحيالي، لمساهمته الفاعلة في الطاولة المستديرة لوزراء التعليم والتكنولوجيا،الموسومة: "اليونسكو ودورها في عملية البناء والتطور" التي انعقدت في 26-27 تشرين الأول/أكتوبر 2007 بباريس، خلال الدورة 34 للمؤتمر العام لليونسكو، والتي قدم فيها رئيس الأكاديمية مداخلة عن "هجرة الكفاءات الأكاديمية العربية وتطوير التعليم العالي في البلدان النامية ( الأكاديمية أنموذجاً)".وقدم المدير، باسم اليونسكو، الشكر للأكاديمية لدورها الفاعل في عملية أثراء تحديث آليات عمل التعليم العالي في البلدان العربية على وفق أحدث منجزات العلم والتطور. وأشارت رسالة المدير العام لمجلس التعليم العالي التابع لليونسكو إلى أدراج الأكاديمية ضمن الجامعات والهيئات المعنية في التطور والتطوير الخاص بالتعليم العالي في البلدان النامية بعامة والعراق بخاصة، وسيتم توجيه الدعوات للأكاديمية للمساهمة في المؤتمرات التي ستعقد قريباً بهذا الصدد في كل من الأردن وقطر عبر التنسيق مع المكاتب الإقليمية لليونسكو في كل من لبنان والأردن.

وعقب المؤتمر المذكور، زارت البروفيسورة لندا نيلسن- ممثلة اليونسكو في الدنمارك- مقر الأكاديمية في كوبنهاغن، وعقدت اجتماعاً مع رئاسة الأكاديمية، وبحضور عدد من الكادر العلمي، تم خلاله مناقشة جملة من القضايا العلمية، وسبل تطوير التعاون. واثنت ممثله اليونسكو على الجهود المميزة التي تلعبها الأكاديمية في الأوساط الثقافية والعلمية، المحلية والدولية.وأكدت على ضرورة استمرار التواصل والدعم المستقبلي للأكاديمية.

وتقديرا للجهود الكبيرة التي بذلها رئيس الأكاديمية ضمن " برنامج معايير الجودة الأوربية في التعليم العالي والبحث العلمي"، قررت الجامعة الدولية في فيينا منح الدكتور الحيالي لقب أستاذ شرف فيها، وترشيح الأكاديمية العربية في الدنمارك إلى "الجائزة الدولية الأوربية للجودة"، ودعوة الحيالي لاستلام الجائزة في الدورة الرابعة والأربعين، في "حفل توزيع جائزة سقراط الدولية" ، الذي تم في التاسع من آذار/ مارس 2009 في إطار "مؤتمر قمة زعماء أكسفورد" في دار بلدية أكسفورد بالمملكة المتحدة . جاء ذلك في رسالة استلمتها رئاسة الأكاديمية من البروفسور ويل كودهير- رئيس الجامعة الدولية في فيينا بالنمسا

علماً بأنه يشترط في مثل هذا الترشيح أن تكون المؤسسة العلمية قد حققت أفضل الأمثلة على تنظيم العملية التعليمية في دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك حصولها على الاعتراف المهني من هيئة التدريس ، وجودة البحوث ، وإدخال وتنفيذ البرامج الدولية. ويصدر قرار المجلس الأكاديمي بناء على طلب من لجنة ترشيح" جمعية الأعمال في أوروبا" وكذلك بمبادرة ودعم من الحكومات، والمؤسسات المستقلة، والمؤسسات العامة، والمنظمات ، وعلماء، ومتخصصين.والترشيح يرمز إلى أعلى درجة من الاعتراف الدولي بإنجازات الأنشطة المهنية

وبهذا الاعتراف تكون الأكاديمية العربية في الدنمارك قد خطت خطوات هامة وثابتة باتجاه أعرق المؤسسات العلمية في العالم من خلال نيلها هذا التكريم العلمي الرفيع.

على الصعيد العربي: 

 إلى جانب نيلها اعتراف إتحاد الجامعات العربية، أقامت الأكاديمية جسوراً أكاديمية بينها وبين العديد من المؤسسات الأكاديمية العربية.
فقد وقعت الأكاديمية محضر اتفاق علمي مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وذلك في إطار زيارة رئيس الأكاديمية للمملكة العربية السعودية تلبية لدعوته للمشاركة في ورشة العمل الموسومة: "الجامعات بين التصنيف العالمي والاعتماد الأكاديمي" التي أقامتها جامعة الملك سعود للفترة من 1-2 يونيو 2008 ،وقد تضمن محضر التعاون العلمي المشترك فقرات مهمة لصالح الجامعتين.

*
وقبل ذلك، وقعت الأكاديمية اتفاقية شراكة علمية مع كلية القانون والشريعة بجامعة نيالا / السودان، لمدة خمس سنوات من تاريخ توقيعها، قابلة للتجديد.وتضمنت مشروعات مشتركة للبحث العلمي والدراسات الميدانية، ومنها ما يتعلق بشؤون المراكز البحثية لديهما، والتخصصات العلمية المتوافرة، وما من شأنه تطوير الأجواء العلمية في بلدي الطرفين.

*
ووقعت الأكاديمية اتفاقية الشراكة بينها وبين جامعة محمد الأول في المملكة المغربية.وهي أيضاً لمدة 5 سنوات، وقابلة للتجديد. وقد احتوت على عناصر توطيد أواصر العمل المشترك بين الجامعتين، وتبادل الخبرات والمعارف والوسائل، التي تساعد على الارتقاء بالعمل الأكاديمي والبحث العلمي فيهما, وتقديم المساعدات الفنية والمادية من كلا الطرفين للنهوض بالأعمال المشتركة.وإمكان الانتقال إلى مرحلة التوأمة بينهما.وقد مثلت الإتفاقية جسراً أكاديمياً جديدا مع الجامعات المغربية.

*
وعلى وشك أن تنتهي المباحثات الجارية لتوقيع اتفاقية أكاديمية مع جامعة عمان بالأردن .

كما ترتبط الأكاديمية بعقود عمل مختلفة، وبعلاقات تعاونية كثيرة، مع عدد كبير من الجامعات منها جامعة المستقبل في اليمن، والجامعة المستنصرية ببغداد، وجامعة الدكتور يحي فارس بالمدية - الجزائر. وجامعة القاضي عياض المغربية. 
وغيرها من الجهات التعليمية في العالمين العربي والإسلامي.

*
وقبل أيام من نشر هذا المختصر القديم الذي كتبه الدكتور كاظم المقدادي في موقع الحوار المتمدن تلقى رئيس الأكاديمية رسالة من إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة الكويت تشكر جهوده وتعاونه المثمر معهم، بمناسبة استضافة أعمال الدورة الثانية والأربعين للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، الذي عقد في رحاب جامعة الكويت، في الفترة من 8-10/3/2009، دعته الإدارة للتكرم بإرسال كلمة بأهمية مشاركة الأكاديمية بالمؤتمر.وفعلاً استجاب رئيس الأكاديمية وبعث الكلمة المطلوبة،التي أشار فيها إلى أن أعمال الدورة ستشارك فيها معظم الجامعات العربية الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية، والأكاديمية العربية في الدانمارك هي إحدى الجامعات الفتية المشاركة في هذا المؤتمر، لتعزز حضورها الأكاديمي باعتبارها هيأة علمية تختص بكل ما يتعلق بالتعليم العالي، وتخريج الكفاءات العلمية المتخصصة والملتزمة بواجبها الأكاديمي العلمي والإنساني، بالإضافة إلى مساهمتها الجادة ودورها المميز يخلق حالة من التلاقح الحضاري بين الشرق والغرب، وهي تعمل بشكل حثيث في الوسط الأوروبي. كما عملت وتعمل على نقل التجارب العلمية الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى جامعاتنا العربية باعتبارها إحدى التحديات التي تواجه جامعاتنا والتي يحتم عليها الاستجابة لها برؤية واضحة تمكنها من استشراق المستقبل لاكتشاف الفرص و منها الاستخدام الواسع للمعلومات الرقمية والوسائط المتعددة وظهور الواقع الإلكتروني بإفرازاته المختلفة , ومعرفة التهديدات والمخاطر وتجنبها.
 

* عراقياً:
وجهت الحكومة العراقية الدعوة للأكاديمية للمشاركة في المؤتمر العلمي الأول للكفاءات العراقية في المهجر، الذي انعقد مؤخراً في بغداد. وفعلاً شاركت الأكاديمية بوفد ضم رئيس الأكاديمية، ونائب الرئيس. وقد نالت الأكاديمية تكريم رئاسة المؤتمر لرئيس الأكاديمية، ألي جنب عدد من العلماء والمفكرين والفنانين العراقيين المشاركين في المؤتمر، ومنهم العالم الطبيب فرحان باقر، والعلامة حسين أمين، والفنان الدكتور حمودي الحارثي.

وعلى هامش المؤتمر التقى وفد الأكاديمية بشخصيات بارزة، وأنجز معها كثيرا من الأعمال، منها الشيخ الدكتور خالد العطية- نائب رئيس مجلس النواب العراقي، والدكتور فؤاد معصوم- رئيس كتلة التحالف الكوردستاني في البرلمان، والدكتور عبد ذياب العجيلي- وزير التعليم العالي،الذي سلمه ملف وثائق الاعتراف بالأكاديمية.
-
وعلى هامش المؤتمر،أيضاً،بثت قناة " العراقية " الفضائية، ضمن برنامج " ضيف العراقية"، لقاءً مع نائب رئيس الأكاديمية د. حسن السوداني، استغرق قرابة الساعة، سلط الضوء على كل النواحي المتعلقة بالأكاديمية.

* رابط مختصر (يغني عن مليون كلمة) للاعترافات الدولية والعربية الرسمية بالأكاديمية، على موقعها القديم في الشبكة:

http://www.ao-academy.org/wesima_articles/index-20080423-1577.html

* استكملت الجهات الدنماركية المسؤولة إجراءات إجازة الأكاديمية وتمَّ تسجيلها بصفتها الأكاديمية الرسمية المعلنة تحت رقم 28605137 في 2/6/2005 في مملكة الدنمارك:
 


* صور لعلاقة الأكاديمية بالمملكة العربية السعودية 

1- حضر القائم بأعمال السفارة السعودية في مملكة الدنمارك وغيره من المسؤولين في سفارات الدول العربية عددًا من مناقشات الماجستير والدكتوراه لمجموعة من الطلاب السعوديين والعرب بمقر الأكاديمية في كوبنهاغن.

2- درس عدد من الطلبة السعوديين -ذكورًا وإناثا- في الأكاديمية العربية، وحصلوا على شهادات عليا منها.





وفد الأكاديمية مع الأمير نايف رحمه الله، الذي وجه لهم دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر اتحاد الجامعات العربية في أكاديمية نايف الأمنية:







* صحيفة الشرق السعودية - باحث سعودي ينال الماجستير في تأثير «الإعلام السياحي» على سياحة المملكة من الأكاديمية العربية في الدنمارك
http://www.alsharq.net.sa/2012/02/04/110776 


* جريدة الرياض السعودية - درجة الماجستير من الأكاديمية العربية في الدنمارك


*
رئيس الأكاديمية العربية بالدنمارك في حوار خاص لسعوديات نت: الاتفاقية العلمية بين أكاديميتنا وجامعة نايف ثراء حقيقي للمؤسستين وتوظيف للإمكانات
 http://www.saudiyatnet.net/wesima_articles/discussions-20080510-55475.html











واجهة أحد مقرات فروع الأكاديمية، ومقرات أخرى تظهر في مقاطع الفيديو على اليوتيوب




* إصدارات 
ومما تعتز به الأكاديمية إصدارها لمجلة علمية فصلية محكمة – لها هيئة تحرير،وهيئة إستشارية، مؤلفة من خبراء وأساتذة متخصصين، عراقيين وعرب.وسرعان ما نالت، لمحتوياتها القيمة، رقــم إيداع بالمكتبة الملكية الدنماركية ومكتبة جامعة كوبنهاغن، هو التالي: ISSN: 1902-8458.
 
صدر من المجلة حتى الآن 14 عددا. وقد نشر فيها العشرات من أساتذة الأكاديمية، ومن الباحثين العرب، مجموعة طيبة من البحوث والدراسات والتقارير العلمية، بشتى الأختصاصات، وباللغتين العربية والأنكليزية، وهذا ما حقق لها نسبة توزيع واشتراكات كبيرة من المهتمين العرب وغيرهم.

كما أصدرت الأكاديمية عددا كبيرًا من الكتب والمؤلفات القيّمة في مختلف مجالات المعرفة، وتعتبر مكتبتها الشهيرة على الانترنت من أكبر المكتبات وأشملها وأكثرها أهمية للباحثين والمفكرين والطلاب والمثقفين.

تم نشر عدد كبير من المقاطع عن الأكاديمية، بعضها متوفر على موقع اليوتيوب، وبعضها الآخر مقاطع صوتية في موقع الأكاديمية. كما تزخر الشبكة العنكبوتية بأعداد لا حدود لها من الروابط المتعلقة بالأكاديمية العربية في الدنمارك. ويمكن التعرف على الأكاديمية بشكل أوسع من خلال زيارة موقعها الرسمي على شبكة الانترنت، أو زيارة مقرها الرسمي في كوبنهاغن.

·                   يوجد ملف تفصيلي جميل عن الأكاديمية بالصور، من إعداد نائب رئيس الأكاديمية الدكتور حسن السوداني.

يمكنكم تحميله من موقعها الرسمي الجديد على هذا الرابط:
 


* أدلة هامة

ملف وورد - دليل رائع عن الأكاديمية العربية - اضغط هنا


دليل الأكاديمية للطلاب والراغبين في الدراسة - اضغط هنا

دليل خريجي الأكاديمية العربية - اضغط هنا

* نماذج كثيرة لرسائل الماجستير والدكتوراه التي تمت مناقشتها في الأكاديمية طيلة العقد الأول من تاريخها.. على هذا الرابط:

http://www.ao-academy.org/ar/letters 

* مقاطع فيديو مختارة عن الأكاديمية العربية في الدنمارك، وتجدون عشرات المقاطع الأخرى عنها من خلال الروابط الجانبية والفرعية في اليوتيوب 

فيديو عن الأكاديمية العربية في الدنمارك انتج عام 2007





عدد من محاضرات أ.د وليد ناجي الحيالي - مؤسس الأكاديمية ورئيسها


غلاف العدد التاسع من مجلة الأكاديمية، وتجدون الأعداد الأخرى من 1 إلى 14 
    بالضغط هنا



* صور كثيرة عن مناشط الأكاديمية في صفحتها على الفيس بوك
اضغط هنا






















* مكتبة الأكاديمية:

* المكتبة الصوتية:
http://www.ao-academy.org/ar/audio_liberary 


* نماذج من إصدارات الأكاديمية



                                                                
http://www.uoanbar.edu.iq/TeachingMethodsCenter//catalog/file/serch%2031.pdf









(1) قائمة المصادر:

* موقع الأكاديمية العربية في الدنمارك

* الحوار المتمدن - الأكاديمية العربية في الدنمارك صرح علمي رصين

* الأكاديمية العربية في الدنمارك تحظى بالاعتراف الدولي
http://www.alnoor.se/article.asp?id=24828 

* الحوار المتمدن - الأكاديمية العربية في الدنمارك ... الواقع و الطموح

*صحيفة الشرق السعودية - باحث سعودي ينال الماجستير في تأثير «الإعلام السياحي» على سياحة المملكة

* جريدة الرياض - درجة الماجستير من الأكاديمية العربية في الدنمارك

* مركز مقديشو للبحوث والدراسات - المركز يوقع عقد شراكة مع الأكاديمية العربية في الدنمارك

*الموقع الرسمي لجامعة الإسراء الأردنية: الأستاذ الدكتور زكريا الدوري من جامعة الاسراء يترأس اللجنة المشرفة على مناقشة أطروحة دكتوراة في الأردن، بفرع الأكاديمية العربية /الدنمارك
http://www.iu.edu.jo/start.php?c=news519.html 

* جامعة بغداد تستضيف الدكتور حسن السوداني نائب رئيس الأكاديمية العربية في الدنمارك
http://www.mmascom.com/?p=227

* جامعة جورج اوغست الألمانية العريقة تعترف وتعادل شهادات الأكاديمية العربية في الدنمارك
 http://faceiraq.com/inews.php?id=363362

* جامعة
*مجلة ،
* صحيفة ...
*مركز
*
*
المصادر تتجاوز 300 مصدر. سوف أكمل وضع بعضها لاحقًا إن شاء الله

 
جامعة الملك سعود وجامعات عربية كثيرة تمنح الأكاديمية شهادات مختلفة.. وصور الشهادات على هذا الرابط:

الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك خطوات نحو النجاح  11/9/2014
http://www.alnoor.se/article.asp?id=253962


المصدر:
موقع "العربية نت" بتاريخ
11/09/2014

هناك تعليقان (2):

الحياة الاخبارية يقول...

اكاديمية لها سمعة محترمة ولها نشاط متميز في نشر المعرفة والبحوث العلمية ..اتمني الالتحاق بها

http://aawsat.com/home/article/466221/%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%88%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9

wael يقول...

أشكرك عزيزي مجرد صديق. وأكرر الرابط الذي وضعته بشكل أفضل ، لأهميته:
http://aawsat.com/node/466221